في الثلاثينيات.. كيف ظهر الخواجة بيجو والدكتور شديد وأبو لمعة؟

  الخواجة بيجو والدكتور شديد وأبو لمعة؟
 الخواجة بيجو والدكتور شديد وأبو لمعة؟

في عام 1953 كان ميلاد أشهر برنامج إذاعي على مدار تاريخ الإذاعة المصرية والذي تمتد ذكرياته حتى الآن وهو برنامج "ساعة لقلبك".

ويعتبر برنامج "ساعة لقلبك" بمثابة المدرسة التي تخرج منها عمالقة الكوميديا في مصر وارتبطوا في أذهاننا بذكريات جميلة خاصة في شهر رمضان المبارك ،بالإضافة إلى انه يعتبر أول برنامج إذاعي فكاهي في تاريخ الإذاعة المصرية.

قام المؤلف والمنتج المسرحي الراحل سمير خفاجي بتأسيس فرقة "ساعة لقلبك" بالاشتراك مع زملائه الكاتب يوسف عوف والفنان لطفي عبد الحميد ، وقد ساهمت الفرقة في تأهيل جيل كامل من الفنانين ليصبحوا فيما بعد من أشهر نجوم الإذاعة ومنها إلى السينما ومن أشهرهم الخواجة بيجو ،الدكتور شديد، أبو لمعة كما انه كانت الانطلاقة الحقيقية للملحن بليغ حمدي الذي كان يتولى مهمة الغناء في الفرقة.

والمنتج سمير خفاجي هو أيضا من قام بتأسيس فرقة "الفنانين المتحدين" التي ساهمت في ظهور جيل كامل من الفنانين وعلى رأسهم الزعيم عادل امام وسعيد صالح ويونس شلبي وذلك من خلال عدة مسرحيات حققت نجاحات ساحقة مثل هالو شلبى ،مدرسة المشاغبين ، ريا وسكينة ، العيال كبرت، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في 15 أبريل عام 1959.

وكان يتم تسجيل حلقات برنامج "ساعة لقبك" على المسرح في وجود الجمهور في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساءا وظل يقدم على مدار خمسة عشر عاما منذ عام 1954 حتى عام 1969.

ومع الوقت حظي برنامج "ساعة لقلبك" بإقبال جماهيري كبير فقامت الإذاعة باستئجار مسرح نجيب الريحاني الذي كان يستوعب عدد 50 فردا ،ومع ازدياد الجمهور لم يعد مسرح الريحاني كافيا فقامت الإذاعة باستئجار مسرح الهوسابير الذي كان يضم عدد ألف متفرج.

ومع انشغال نجوم برنامج "ساعة لقلبك" بحياتهم الفنية وتفرغهم للسينما والمسرح تم حل البرنامج في أواخر حقبة الستينيات ولكنه ظل علامة بارزة في أذهان المصريين حتى الآن.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم